السبت، 11 أبريل 2009

أسباب ضغوط العمل :
يرجع الكثير من الباحثين معظم المشاكل والضغوطات النفسية التي يعانيها الموظف إلى الروتين الإداري الذي يقع في أسره معظم الموظفين، ويرجع هؤلاء المشكلة إلى عدة أسباب منها:

1- عدم تناسب عدد ساعات العمل مع طاقة الموظف و ظروفه
2- عدم تناسب كمية العمل أو نوعيته و قدرات الموظف
3- عدم تناسب كمية العمل و عدد الموظفين
4- عدم تعاون الموظفين
5- ضغط الرئيس أو رب العمل على الموظف سوء العلاقة بين الموظف والإدارة .
6- عدم توفير الوسائل و التسهيلات التي تنهي العمل بمجهود و وقت اقل
7- عدم رضا الموظف عن وضعه الوظيفي .
8- عدم تحديد مسئوليات الموظف.
9- تداخل الاختصاصات والمسئوليات .

10- عدم مرونة المسئولين .
11- نقص الكفاءة والخبرة.
12- الضغوط النفسية الخارجية .
13- أساليب التقييم ومنح الحوافز .
14- عدم تكيف الموظف مع محيطه الاجتماعي داخل المؤسسة.
15- تأخير إنجاز ما عليه من أعمال من وقت لآخر حتى تتراكم عليه الأعمال، ويصبح عاجزاً عن أدائها مما يسبب له شعوراً بالعجز والفشل، وهو ما يُعرف بالتسويف.
16- شعوره بأن نوع العمل الذي يمارسه لا يرقى إلى مستوى طموحه، أو أنه يستحق رتبة وظيفية أعلى داخل المؤسسة.
17- عدم معرفة طبيعة عمله بدقة.
18- قلة التخطيط الناجم عن الكسل أو السلوك الفوضوي.
19- مشاكل أخرى خارج العمل مثل المشاكل الزوجية أو الاجتماعية وما شابه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق