الأحد، 12 أبريل 2009

الحياكة لتخفيف ضغوط العمل في اليابان
أضافت مجموعة من الرجال في الأربعين من العمر في طوكيو غرزة جديدة في النمط الشهير للرجال اليابانيين: إبرة وخيط. ويلتقي أعضاء نادي الحياكة وهم من الرجال فقط في طوكيو مرة كل شهر بغية التخلص من ضغوط ومتاعب وظائفهم الأصلية كمحترفين في مجال التسويق ومهندسي أنظمة كمبيوتر ومنتجي ومخرجي أفلام... ولأن الرجال السبعة أعضاء النادي لا يعتبرون أنفسهم خبراء في الحياكة فإن غرزهم ليست مضبوطة ومع هذا فإن عملهم لا يعوزه الإبداع بالمرة.
يقول مدير نادي الحياكة شويشي ايشيزاوا وهو مصمم أزياء: (قررنا أننا لسنا بحاجة لالتزام الدقة. بمقدورنا أن نصنع لعبة متحركة على شكل حيوان لكننا لا نستطيع حتى أن نحيك الأزرار).
وأحدث مشروع للجماعة صناعة أغطية ذات إبداع فني لأجهزة (البروتيكتور) وهي أجهزة شبيهة بالأجراس الكهربائية يحملها الأطفال بغرض السلامة. كما صنع أعضاء النادي سلاسل للمفاتيح على شكل حيوانات بدائية. ومنذ أن دعا ايشيزاوا رفاقه إلى جلسة حياكة في كانون أول - ديسمبر عام 2003 ازدادت أنشطة ناديهم لتشمل إقامة المعارض كما فتحت عضوية النادي للأطفال الذين أطلق عليهم (الميني) (الصغار) والنساء الذين أطلق عليهم (فلاورز) (الزهور).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق