الأحد، 12 أبريل 2009


جريدة الرياض

الخميس 25 ذي الحجة 1428هـ( حسب الرؤية )- 3 يناير 2008م - العدد 14437

مواجهة ضغوط العمل في غرفة الرياض

عقد الفرع النسوي لغرفة الرياض مساء الاثنين الماضي آخر اللقاءات الشهرية في عام 2007وهو اللقاء السادس منذ بدأ الفرع في هذا النشاط ودار اللقاء حول (مواجهة ضغوط العمل) تقديم الدكتورة سناء الطوق أستاذ الإدارة التربوية المساعد ومنسق قطاع الموارد البشرية بمعهد الإدارة العامة والمتخصصة في تقديم وتنفيذ العديد من الاستشارات إضافة إلى التدريب في عدد من البرامج التدريبية والإعدادية للتعليم العام والعالي، وكان اللقاء باشراف نائب رئيسة المجلس التنفيذي لفرع الغرفة النسائي الاميرة هند بنت عبدالرحمن آل سعود

انواع الضغوط

تناولت الدكتورة سناء في محاضرتها مفهوم ضغوط العمل وأهمية دراسة ضغوط العمل وناقشت هل كل الضغوط سيئة ؟ كما حددت جوانب دراسة ضغوط العمل.

تناولت الدكتورة سناء في محاضرتها مفهوم ضغوط العمل وأهمية دراسة ضغوط العمل وناقشت هل كل الضغوط سيئة ؟ كما حددت جوانب دراسة ضغوط العمل.

من حيث مصادر ضغوط العمل والآثار الناجمة عن ضغوط العمل وكيفية إدارتها، وقد عرفت المحاضرة ضغوط العمل بانها تجربة ذاتية لدى الفرد تحدث نتيجة لعوامل في الفرد نفسه أو البيئة التي يعمل فيها بما في ذلك المنظمة، حيث يترتب على هذه العوامل حدوث آثار أو نتائج جسمية أو نفسية أو سلوكية على الفرد تؤثر بدورها على أدائه للعمل مما يستلزم معالجة هذه الآثار وإدارتها بطريقة سليمة. واعتبرت د. الطوق ان ليس كل الضغوط سلبية فهناك ضغوط ايجابية كتلك التي تمنح دافعا للتفكير وللعمل وتمنح الإحساس بالمتعة والشعور بالانجازوتمد الفرد بالقوة والثقة والتفاؤل بالمستقبل كما تحافظ على التركيز على النتائج وتجعل الفرد ينظر إلى العمل بتحد وتحافظ على التركيز على العمل، عكس الضغوط السلبية التي تسبب انخفاضا في الروح المعنوية وتولد ارتباكا وتشعر الفرد بتراكم العمل عليه وتشعره بالأرق والقلق والضعف والشعور بالفشل والتشاؤم من المستقبل.

ومن ثم استعرضت الدكتورة الطوق العوامل المسببة لضغوط العمل والآثار المترتبة على هذه الضغوط وصولا الى إدارة أو مواجهة الضغوط.. فمن العوامل المسببة لضغوط العمل تلك المتعلقة بشخصية الفرد ونفسيته وسلوكه
ومنها المتعلقة بالمنظمة التي يعمل بها ثقافتها وطبيعة الوظيفة فيها ومقدار عبء العمل والإحباط الوظيفي والإشراف واتخاذ القرارات وبيئة العمل وغير ذلك..

وقد تعرضت الباحثة كذلك الى نتائج ضغوط العمل على الفرد ومنها اصابته بالاضطرابات النفسية الفسيولوجية والسلوكية كما تعرضت لنتائج ضغوط العمل على المنظمة بدءاً من عدم دقة القرارات الى تدني مستوى الإنتاج وتزايد الغياب والتسرب الوظيفي وارتفاع معدل الصراع الشخصي في بيئة العمل وبالتالي ارتفاع معدل الشكاوي بين العاملين.

إدارة ضغوط العمل

ورأت الدكتورة سناء ان ادارة ضغوط العمل تتطلب جملة من الاجراءات منها التقرب إلى الله ثم تعديل بناء الشخصية وتعلم إدارة الوقت ومواجهة الصراع في بيئة العمل كما دعت الى ممارسة التمارين البدنية وتقديم الدعم الاجتماعي، وطالبت جهات العمل بإدارة ثقافة المنظمة وإعادة تصميم الوظائف والحرص على الإشراف الناجح الذي يستخدم الدوافع بفعالية وحسن مواجهة الصراع في بيئة العمل مع تحسين ظروف العمل المادية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق