السبت، 11 أبريل 2009

يمكن أن تكون ضغوط العمل ..... مفيدة أيضا؟!
أظهر بحث أن المهن والأعمال التي تحتاج إلى التنافس والتحدي واثبات الوجود في سبيل الحصول على فرص أفضل للارتقاء وزيادة المسؤوليات الوظيفية، تساعد في الوقاية من أمراض العته والخرف.
ومن جانب آخر ، هناك خمسه طرق مقترحه لمعالجه الضغط الناتج عن العمل:
1. إذا كنت مشغولاً حاول الجلوس في مكان هادئ حتى لو كان حمام المكتب.تنفس بعمق ثم احبس نفسك لمده عشره ثواني ثم اخرج النفس.كرر العملية لمده دقيقه ، إن هذا الأمر من شأنه أن يضخ أكسجين بكميات اكبر إلى الدماغ مما يزيد من هرمون endorphins المسئول عن تهدئه الأعصاب.
2. شاهد التلفزيون.قم بمتابعة البرامج التلفزيونية و حدد الفيلم الذي ستقوم بمتابعته هذه الليلة، ثم عد إلى المنزل مساءاً وشاهده.لقد أثبتت الدراسات أن التفكير في مشاهده فيلمك المفضل أثناء العمل يخفف الضغط الذي تشعر به بنسبه 50% وان مشاهده الفيلم يزيل الضغط نهائياً.
3. قم بالتأمل.إذا كنت تشعر بالضغط أثناء العمل قم بإغلاق عينيك و تخيل مكان جميل تحب أن تكون موجوداً فيه، تخيل الألوان المحيطة بك.ستشعر بعد قليل أن عقلك قد تحرر من الضغط تدريجياً.
4. سيطر على نفسك.إن السبب الرئيسي للشعور بالضغط هو شعورك بعدم السيطرة مثل أن يكون لديك وقت محدد لتسليم العمل المطلوب منك، إذا كان هذا ما يشعرك بالضغط حاول التحدث مع مديرك لاعطائك المزيد من الوقت مثلاً.
5. كن شاكراً. لقد ثبت مؤخراً أن الأشخاص الذين يقدرون نعم الحياة التي بين أيديهم يكونون اكثر سعادة في حياتهم.لذلك قم بتخصيص دقيقه من يومك للتأمل في النعم التي تتمتع بها في حياتك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق